contact@librairiedesecoles.ma +212 (0) 5 22 26 67 41

إجراءات التعيين بالشركة


بعد دراسة طلبات الالتحاق التي تتوصل بها إدارة الشركة، يتم استقبال المترشحين الذين يتوفر ملفهم على الشروط المطلوبة في فترة تناهز الثلاثة أسابيع. وعند تحديد المترشح الذي وقع عليه الاختيار، يشرع في إجراءات التعيين التي تتم على النحو الآتي :

1) مقابلة شخصية
تسمح هذه المقابلة التي تجرى عادة بواسطة المسؤول عن الموارد البشرية بالشركة، بمحاورة المترشح للوقوف على تخصصه وقدرته على الاندماج في منظومة العمل، وكذا التعرف على طموحاته وما راكمه من خبرات. وعلى ضوء النتائج المدلى بها من طرف المسؤول بالشركة، يتم الانتقال إلى المرحلة الموالية المتعلقة بتعيين المترشح في المنصب الشاغر الذي يتناسب مع مهاراته، وفق المساطر القانونية والتنظيمية المعمول بها، إذا كانت نتيجة المقابلة إيجابية.

2) على مستوى الشركة
من أجل الوقوف عن قرب على مؤهلات المترشح، والخروج بانطباع إيجابي يعكس الاستنتاجات التي تم استخلاصها من المقابلة الشخصية، يلتحق المترشح بالمصلحة التي تناسب اختصاصاته، تحت إشراف رئيسها الذي يضعه تحت الاختبار وفق مقاييس معينة، يتم الحكم من خلالها على مهاراته وتأقلمه مع العمل؛ وتكون الغاية من هذه العملية هي تسليط الضوء على الكفايات الأساسية التي يمتلكها المترشح.

3) المقابلة الشخصية النهائية
تمهد هذه المقابلة لعقد اجتماع بين المترشح وإدارة الشركة، وعلى خلفية نتائجه يتم القبول النهائي من عدمه لملف المترشح، ومناقشة شروط العقد.

من المحتمل إجراء مقابلة شخصية إضافية قبل عقد المقابلة النهائية، في حالة عدم وجود مؤشرات تعزز قدرة المترشح على الاندماج في الوسط المهني للشركة.